الاصدقاء الدائمين

اهلا بكم فى منتدانا
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاوز تتعلم سرعه البديهه وفصاحة اللسان اقراء قصة الحجاج بن يوسف الثقفي والطفل (اوعي تفوتكم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deconero
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 109
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: عاوز تتعلم سرعه البديهه وفصاحة اللسان اقراء قصة الحجاج بن يوسف الثقفي والطفل (اوعي تفوتكم)   الأربعاء يوليو 16, 2008 4:31 pm

هذه القصه حدثت ايام الحجاج وبطره.........

الحجاج ابن يوسف الثقفي ذات يوم في الصيد فرأى تسعه كلاب الى جانب صبي صغير السن عمره نحو عشر سنوات وله ذوائب .
فقال له الحجاج : مذا تفعل هنا ايها الغلام ؟
فرفع الصبي طرفه اليه هذه قصه حدثت ايام بطر وولايه الحجاج بن يوسف الثقفي ....... اترك لكم القصه الرائعه ومنها نرجو وقال له : ياحامل الاخبار لقد نظرت الي بعين الاحتقار وكلمتني بالافتخار وكلامك كلام جبار وعقلك عقل حمار .
فقال له الحجاج : اما عرفتني ؟
فقال الغلام : عرفتك بسواد وجهك لانك اتيت بالكلام قبل السلام .
فقال الحجاج : ويلك انا الحجاج بن يوسف .
فقال الغلام لا قرب الله دارك ولا مزارك فما أكثر كلامك واقل اكرامك .
فما اتم كلامه الا والجيوش حلقت عليه من كل جانب وكل واحد يقول السلام عليك يا امير المؤمنين ,
فقال الحجاج احفظوا هذا الغلام فقد اوجعني بالكلام فاخذوا الغلام ورجع الحجاج الى قصره وجلس في مجلسه والناس من حوله جالسون ومن هيبته مطرقون وهوا بينهم كالاسد ثم طلب احضار الغلام فلما مثل بين يديه , ورأى الوزراء واهل الدوله لم يخشى منهم .
بل قال : السلام عليكم فلم يرد الحجاج السلام فرفع الغلام رأسه وادار نظره فرأى بناء القصر عاليا ومزين بالنقوش وهو في غايه الابداع والاتقان .
فقال الغلام : أتبنون بكل ريع آيه تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون واذا بطشتم بطشتم جبارين فاستوى الحجاج جالسا وكان متكئا .
فقالوا للغلام : ياقليل الادب لماذا لم تسلم على امير المؤمنين السلام اللائق ولماذا لم تتأدب في حضرته ؟
فقال الغلام : يابراغيث الحمير منعني عن ذلك التعب في الطريق وطلوع الدرج اما السلام فعلى امير المؤمنين واصحابه , يعني السلام على علي ابن ابي طالب واصحابه .
فقال الحجاج : ياغلام لقد حضرت في يوم تم فيه اجلك وخاب فيه املك .
فقال الغلام : والله ياحجاج ان كان في اجلي تأخير لم يضرني في كلامك لا قليل ولا كثير .
فقال بعض الغلمان : لقد بلغت من جهلك ياخبيث ان تخاطب امير المؤمنين كما تخاطب غلام مثلك ياقليل الادب انظر من تخاطب وأجبه بادب واحترام .
فقال الغلام : اما سمعتم قوله تعالى ( كل نفس تجادل عن نفسها )
فقال الحجاج : من عنيت بكلامك ايها الغلام ؟
قال : عنيت به علي ابن ابي طالب واصحابه وانت ياحجاج على من تسلم ؟
فقال الحجاج : على عبدالملك ابن مروان .
فقال الغلام : عبدالملك الفاجر عليه لعنه الله والملائكه والناس اجمعين .
فقال الحجاج : ولم ذلك ياغلام ؟
فقال : لانه أخطأ خطيئه عظيمه مات بسببها خلق كثير فقال بعض الجلساء اقتله يامير الؤمنين فقد خالف الطاعه وفارق الجماعه وشتم عبد الملك ابن مروان .
فقال الغلام : ياحجاج اصلح جلسائك فانهم جاهلون فأشار الى جلسائه بالصمت.
ثم سأله الحجاج : هل تعرف اخي ؟
فقال الغلام : أخوك فرعون حين جاءه موسى وهارون ليخلعوه عن عرشه فاستشار جلسائه .
فقال الحجاج : اضربوا عنقه .
فقال له الرقاشي : هبني اياه يا امير المؤمنين اصلح الله شأنك .
فقال الحجاج: هو لك لا بارك الله فيه .
فقال الغلام : لا شكر للواهب ولا للمستوهب .
فقال الرقاشي : انا اريد خلاصك من الموت وتخاطبني بهذا الكلام ثم التفت الى الحجاج وقال له : افعل به ماتريد ياامير المؤمنين .
فقال الحجاج للغلام : من اي بلد انت ؟
فقال الغلام : من مصر .
فقال له الحجاج : من مدينه الفاسقين .
فقال الغلام : ولماذا اسميتها مدينه الفاسقين ؟
قال الحجاج : لان شرابها من ذهب ونسائها لعب ونيلها عجب واهلها لا عجم ولا عرب .
فقال الغلام : لست منهم .
فقال الحجاج : من اي بلد اذن ؟
قال الغلام : انا من اهل خراسان .
فقال الحجاج : من شر مكان واقل الاديان
فقال الغلام : ولم ذلك ياحجاج ؟
فقال : لانهم عجم اعجام مثل البهائم والاغنام كلامهم ثقيل وغنيهم بخيل .
فقال الغلام : لست منهم .
فقال الحجاج : من اين انت ؟
قال : انا من مدينه الشام .
قال الحجاج : انت من احسن البلدان واغضب مكان واغلظ ابدان .
قال الغلام : لست منهم .
قال الحجاج : فمن اين اذا ؟
قال الغلام : من اليمن .
قال الحجاج : انت من بلد غير مشكور .
قال الغلام : ولم ذلك ؟
قال الحجاج : ان صوتهم مليح وعاقلهم يستعمل الزمر وجاهلهم يشرب الخمر .
قال الغلام : انا لست منهم .
قال الحجاج : فمن اين اذا ؟
قال الغلام : انا من اهل مكه .
فقال الحجاج : انت اذا من اهل اللؤم والجهل وقله العقل .
فقال الغلام : ولم ذلك ؟
قال : لانهم قوم بعث فيهم نبي كريم فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم الى قوم احبوه واكرموه .
فقال الغلام : انا لست منهم .
فقال الحجاج : لقد كثرت جواباتك على وقلبي يحدثني بقتلك .
فقال الغلام : او كان اجلي بيدك لما عبدت سواك ولكن اعلم ياحجاج انا من اهل طيبه مدينه رسول الله ( ص
فقال الحجاج : نعمت المدينه اهلها اهل الايمان والاحسان فمن اي قبيله انت ؟
فقال الغلام : من ثلى بني غالب من سلاله على ابن ابي طالب ( رضي الله عنه ) وكل حسب ونسب ينقطع الا حسبنا ونسبنا فهو لا ينقطع الى يوم القيامه فاغتاض الحجاج غيضا شديدا وامر بقتله .
فقال له كل من حضر من الوزراء : ولكنه لا يستحق القتل وهو دون سن البلوغ ايها الامير .
فقال الحجاج : لابد من قتله ولو ينادي منادي من السماء .
فقال الغلام : ماانت بنبي حتى يناديك منادمن السماء .
فقال الحجاج : ومن يحول بيني وبين قتلك .
فقال الغلام : يحول بينك وبين قتلي ما يحول بين المرء وقلبه .
فقال الحجاج : وهو الذي يعينني على قتلك .
فقال الغلام : كلا انما يعينك على قتلي شيطانك واعوذ بالله منك ومنه .
فقال الحجاج : اراك تجاوبني على كل سؤال فاخبرني مايقرب العبد من ربه ؟
فقال الغلام : الصوم والصلاه والزكاة والحج .
فقال الحجاج : انا اتقرب الى الله بدمك لانك قلت انك من اولاد الحسن والحسين .
فقال الغلام : من غير خوف او جزع انا من اولاد رسول الله ( ص ) وان كان اجلي بيدك فقد حضر شيطانك يعينك على فساد اخرتك .
فاجابه الحجاج : اتقول انك من اولاد الرسول وتكره الموت ؟
قال الغلام : قال الله تعالى ( ولاتلقوا بايديكم الى التهلكه)ا
قال الحجاج : ابن من انت ؟
قال الغلام : انا ابن ابي وامي .
فسألأه الحجاج : من اين جئت ؟
قال الغلام : على رحب الاض .
فقال الحجاج : اخبرني من اكرم العرب ؟
فاجابه الغلام : بنبو طي .
فسأله الحجاج: ولم ذلك ؟
فقال الغلام : لان حات الاصم منهم .
فقال الحجاج : فمن اشرف العرب ؟
قال الغلام : بنو مضر .
فقال الحجاج : ولم ذلك ؟
فقال الغلام : لان محمد ( ص ) منهم .
فقال الحجاج : فمن اشجع العرب ؟
قال الغلام : بنو هاشم لان علي بن ابي طالب (رضي الله عنه ) منهم .
فقال الحجاج : فمن انجس العرب وابخلهم واقلها خيرا ؟
فقال الغلام : بنو ثقيف لانك منهم وفي الحديث الشريف يظهر من بنو ثقيف نمرود وكذاب فالكذاب مسيلمه والنمرود انت فاغتاض الحجاج غيضا شديدا وامر بقتله فشفع به الحاضرون فشفعهم فيه وسكن غيضه قليلا ؛؛
وقال الحجاج : اين تركت الابل ذات القرون ؟
فقال الغلام : تركتها ترعى اوراق الصوان .
فصاح الحجاج : ياقليل العقل ويابعيد الذهن هل للصوان ورق ؟
فقال الغلام : وهل للابل قرون ؟
فقال الحجاج : هل حفظت القران ؟
فقال الغلام : هل القران هارب مني حتى احفظه ؟
فساله الحجاج: هل جمعت القران ؟
فقال الغلام : وهل القران متفرق حتى اجمعه ؟
فقال له الحجاج : اما فهمت سؤالي ؟
فاجابه الغلام : ينبغي لك ان تقول هل قرات القران وفهمت مافيه .
فقال الحجاج : اخبرني عن ايه في القران اعظم ؟ وايه احكم ؟ وايه اعدل ؟ وايه اخوف ؟ وايه ارجى ؟ وايه فيها عشر ايات بينات ؟ وايه كذب فيها اولاد الانبياء ؟ وايه صدق فيها اليهود والنصارى ؟ وايه قالها الله تعالى الى نفسه ؟ وايه فيها قول الملائكه ؟ وايه فيها قول اهل الجنه ؟ وايه فيها قول اهل النار ؟ وايه فيها قول ابليس ؟؟؟
فقال الغلام : اما اعظم ايه فهي ايه الكرسي واحكم ايه ان الله يامر بالعدل والاحسان واعدل ايه فمن بعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذره شرا يره
واخوف ايه ايطمع كل امرىء منهم ان يدخل جنه نعيم وارجى ايه قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جمبعها
وايه فيها عشر ايات بينات هي ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب . واما الايه التي كذب فيها اولاد الانبياء فهي وجاءوا على قميصه بدم كذب وهم اخوه يوسف كذبوا ودخلو الجنه . وامالايه التي صدق فيها اليهود والنصارى فقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء فصدقوا ودخلو النار . والايه التي قالها الله تعالى الى نفسه هي وماخلقت الانس والجن الا ليعبدون . وايه فيها قول الانبياء وما كان لنا ان ناتيكم بسلطان الا باذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون . وايه فيها قول الملائكه سبحانك لا علم لنا الاماعلمتنا انك انت العليم الحكيم . وايه فيها قول اهل الجنه الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور . وايه فيها قول اهل النار ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون . وايه فيها قول ابليس انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين . فقال الحجاج : اخبرني عمن خلق من الهواء ؟ ومن حفظ بالهواء ؟ ومن هلك بالهواء ؟ فقال الغلام : الدي خلق من الهواء هو سيدنا عيسى والذي حفظ بالهواء هو سيدنا سليمان ابن داود( ع ) واما من هلك بالهواء فهم قوم هود .
فقال الحجاج : اخبرني من خلق من الخشب ؟ والذي حفظ بالخشب ؟ والذي هلك بالخشب ؟ فقال الغلام : الذي خلق من الخشب هي الحيه خلقت من عصى موسى ع والذي حفظ بالخشب هو نوح ع والذي هلك بالخشب هو زكريا ع .
فقال الحجاج : فاخبرني عمن خلق من الماء ؟ ومن نجا من الماء ؟ ومن هلك بالماء ؟ فقال الغلام: الذي خلق من الماء فهو ابونا ادم ع والذي نجا من الماء هو موسى ع والذي هلك بالماء هو فرعون .
فقال الحجاج : اخبرني من خلق من النار ؟ ومن حفظ من النار ؟ فقال الغلام : الذي خلق من النار هو ابليس والذي نجا من النار هو ابراهيم ع .
فقال الحجاج : فاخبرني عن اناهار الجنه وعددها ؟ فقال الغلام انهار الجنه كثيره لا يعلم عددها الا الله كما يقول في كتابه فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذه للشاربين ونهار من عسل مصفى ...... كلها تجري في مجرى واحد لا تختلط .
فقال الحجاج : ان اهل الجنه ياكلون ولا يتغوطون فهل يوجد مثلهم في الدنيا ؟
فقال الغلام : الجنين في بطن امه ياكل ويشرب ولا يتغوط .فقال الحجاج : فما اول قطره دم ؟ فقال الغلام : هي حيض حواء . فقال الحجاج : اخبرني مايجب على المسلم في السنه مره ؟ فقال الغلام : الذي يجب على المسلم في السنه مره هو الصيام . فقال الحجاج : وما يجب في العمر مره ؟ فقال الغلام : حج البيت من استطاع اليه سبيلا . ثم قال الحجاج : اخبرني عن اقرب شيء اليك ؟
فقال الغلام الاخره . ثم قال الحجاج سبحان الله ياتي الحكمه من يشاء من عباده مارايت صبيا اتاه الله العلم والعقل والذكاء مثل هذا الغلام . فقال الغلام : انا اهل لذلك . فقال الحجاج فمن احق الناس بالخلافه ؟
فقال الغلام : الذي يعفو ويصفح ويعدل بين الناس . فقال الحجاج : اي النساء احسن ؟ فقال الغلام : اتسألني عن النساء وانا صغير لم اطلع على بعد على احوالهن ورغباتهن ومعاشرتهن ولكن ساذكر بعض ذلك : احسن النساء : ذات الدلال الكامل والجمال الوافر والنطق الفصيح التي يهتز نهدها ويرتاح ردفها .
فضحك الحجاج وقال : اخبرني ياغلام عن اجود بيت قالته العرب في الكرم ؟
فقال الغلام : هو بيت حاتم طي حيث يقول :ـ
واكرم الضيف حتما حين يطرقني **** قبل العيال على عسر وايسار
فقال الحجاج: احسنت ياغلام واجملت وقد غمرتنا ببحر علمك فوجب علينا اكرامك ثم امر له بألف دينار وكسوه حسنه وجاريه وفرس .

ثم قال الحجاج في نفسه : ان اخذ الفرس نجا وان اخذ غيرها قتلته فلما قدمها له . ثم قال : خذ مارتريد ياغلام فغمزته الجاريه وقالت : خذني انا خير منهم جميعا ........ ضحك الغلام وقال لا ليس لي بك حاجه .
ثم قال الحجاج : ويلك اتغمزينه ولا تستحين فقال الغلام : ان كنت تخيرني فاني اختار الفرس اما ان كنت ابن حلال فسوف تعطني الجميع .هكذا خرج الطفل من بين يدي الحجاج معززا مكرما سالما غانما بفضل ذكائه وفهمه ومعرفته وحسن اطلاعه .ل فسوف تعطني الجميع .

فقال الحجاج : خذهم لا بارك الله لك فيهم .
فقال الغلام : قبلتهم لا اخلف الله عليك غيرهم ولا جمعني بك مره اخرى .
ثم قال الغلام : من اين اخرج ياحجاج ؟
فاجابه الحجاج : اخرج من ذاك الباب فهو باب السلام .
فقال الجلساء الى الحجاج : هذا جلف من اجلاف العرب اتى اليك وسبك واخذ مالك فتدله على باب السلام ولا تدله على باب النقمه والعذاب ؟
فقال الحجاج : انه استشارني والمستشار مؤتمن .
منقووووووووووووووول
Exclamation Question Exclamation Question Exclamation Question Exclamation Question Exclamation Question Exclamation Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيدو
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2080
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاوز تتعلم سرعه البديهه وفصاحة اللسان اقراء قصة الحجاج بن يوسف الثقفي والطفل (اوعي تفوتكم)   الأحد يوليو 20, 2008 11:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shaysh.montadarabi.com
 
عاوز تتعلم سرعه البديهه وفصاحة اللسان اقراء قصة الحجاج بن يوسف الثقفي والطفل (اوعي تفوتكم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاصدقاء الدائمين :: القسم الادبى :: الروايات والقصص-
انتقل الى: